كيف يُمكِنك إستخدام المزيج التسويقي (7Ps)؟

إذا كان لديك شركة صغيرة وتتطلع إلى تكثيف جهودك التسويقية، فمن المهم أن تضع دائمًا العوامل السبعة للمزيج التسويقي في إعتبارك عند تطوير خطتك التسويقية.

ما هي 7Ps الخاصة بالتسويق؟

العناصر السبعة للتسويق، والتي تسمى أيضًا بالمزيج التسويقي، كانت في الأساس أربعة عناصر أساسية فقط، وهي: المنتج، والسعر، والمكان، والترويج.

تم بعد ذلك توسيع هذه العناصر الأربعة _4Ps_ مع التطورات التي طرأت على مجال التسويق، والتي أبتكرها E. Jerome McCarthy في عام 1960، فأصبحت تحتوي على ثلاث عناصر إضافية وهي، الناس، والعمليات، والدليل المادي.

السبع عناصر الخاصة بالمزيج التسويقي هي نموذج تسويق كلاسيكي، وإطار عمل بسيط يمكن لأي شركة إستخدامه، لمراجعة وتحسين مزيجها التسويقي وإستراتيجيتها الخاصة.



العناصر السبعة للتسويق:

  • المنتج

  • السعر

  • المكان

  • الترويج

  • الأشخاص

  • العمليات

  • الدليل مادي

  1. المنتج

تبدأ عناصر المزيج التسويقي بالمنتج الذي تبيعه، ويشير هذا المصطلح إلى أي منتج مادي أو خدمة أو تجربة مُقدّمة.

فعندما تقوم بتسويق منتجك، يجب أن تفكر في المزايا والفوائد الرئيسية التي يريدها عملاؤك، وكيف يُلبّي منتجك تلك الإحتياجات.

ضع في إعتبارك أيضاً المنتجات التنافسية، وكيف يتفرد المنتج الذي تبيعه مع منتجات المُنافسين، من حيث جماليات المنتج، والجودة، والمتانة؟

إذا كنت تبدأ نشاطًا تجاريًا جديدًا، فيجب عليك إجراء تحليلاً شاملاً للعملاء والمنافسين كجزء من عملية تطوير المنتج.

يُمكِن للشركات القائمة أيضًا الإستفادة من إجراء تحليلات منتظمة للسوق، لمُساعدتِهم على ضمان إستمرار تلبية منتجاتهم لتوقعات العملاء.

  1. السعر

يُشير المصطلح الثاني في المزيج التسويقي إلى إستراتيجية التسعير الخاصة بك.

عند تحديد أسعارك الخاصة، تحتاج في البداية إلى فهم وإعتبار قيمة المبلغ الذي يرغب العملاء في دفعه مقابل منتجك، وهوامش الربح التي تحتاج إلى تحقيقها، والتكاليف المُرتبطة ببيع منتجك (الإيجار، والموقع الإلكتروني، والأجور، إلخ…).

تعتبر إستراتيجية التسعير الخاصة بمنافسك من الأمور ذات الصلة أيضًا هنا، من ناحية كيف أن تضع نفسك في مواجهة العلامات التجارية المتميزة، والتخفيضات التي تقوم بها العلامات التجارية الأخرى، وكل شيء بين ذلك، وهل تراعي أسعارك كل هذا؟

يجب عليك مُراجعة إستراتيجية التسعير الخاصة بك في كثير من الأحيان، للتأكد من أن تسعير منتجك يرسل الرسالة الصحيحة حول علامتك التجارية، ويعكس مكانتك في السوق.

  1. المكان

المكان هنا المقصود به المكان الذي يتم فيه مشاهدة منتجاتك (أوخدماتك)، أو تصنيعها، أو بيعها، أو توزيعها.

فقد يشير هذا إلى واجهة متجرك الخاص، أو متجرك عبر الإنترنت، أو مستودعك.

يُحدِّد تصميم المكان الخاص بك _المادي أو الإفتراضي_ نغمة عملك لدى العميل، فهو يمنح العملاء المُحتملين توقعاً بمدى جودة منتجاتك، والتسعير المتوقع، وغيره.

يجب أن يرلغي أيضاً مكانك كلاً من عملك، والعملاء الذين تستهدفهم للتسوق معك.

فقط عليك تخيُّل متجر البيع بالتجزئة، أو موقع الويب الخاص بك من خلال عيون العميل لأول مرة وتحديد _هل ترسل من خلاله الرسالة الصحيحة أم أن هناك مجالات للتحسين؟_.

  1. الترويج

سيكون للطريقة التي تروِّج بها منتجك أو خدمتك تأثير مباشر على نجاح علامتك التجارية. فهناك عدد كبير من القنوات الترويجية التي يمكنك إستخدامها في السوق اليوم، من الإعلانات الخارجية التقليدية المدفوعة، والتلفزيون، والراديو، والإنترنت، إلى الأساليب الحديثة بما في ذلك وسائل التواصل الاجتماعي، والبودكاست، والرسائل النصية القصيرة، والتسويق عبر البريد الإلكتروني، والإعلانات داخل التطبيق.

فقط فكِّر وركِّز على جمهورك المُستهدَف والقنوات التي يستخدمونها.

لكي تكون فعالاً في إستراتيجيتك، يجب عليك الترويج لمنتجك أينما كان، وان يساعد فحص الجهود الترويجية لمنافسيك في تحديد إستراتيجيتك التسويقية كما ذكرنا من قبل.

إذا كنت لازلت لا تستخدم الترويج الرقمي لتسويق عملك في عام 2022، فأنت تفوِّت فرصة عظيمة من الإمكانيات الهائلة لكلاً من المحتوى والتسويق الرقمي.

  1. الأشخاص

يشير عنصر الأشخاص إلى الموظفين الذين يعملون في شركتك، ويشمل كل من يشارك بشكل مباشر أو غير مباشر في بيع منتجك أو خدمتك، وتقديم خدمة العملاء.

موظفوك هم وجه علامتك التجارية، فيمكن أن يكون لديك منتج ناجح، ولكن إذا لم يتمكن موظفوك من التحدث عن مزاياه، وفوائده، وتقديم تجربة رائعة للعملاء، فستواجه صعوبة في تحقيق النجاح.

تأكد من تحقيق عنصر الأشخاص في مزيجك التسويقي بشكل صحيح عن طريق تعيين الأشخاص المناسبين، وتوفير التدريب الشامل والمستمر لهم، وإنشاء ثقافة يرغبون في أن يكونوا جزءًا منها.

  1. العمليات

يشير عنصر العمليات إلى العمليات المُتضمَّنة في توفير منتجك أو خدمتك لعملائك، ويتضمن ذلك جوانب مثل: مسار المبيعات، وأنظمة الدفع الخاصة بك، ونهج التوزيع، والطريقة التي تدير بها علاقات العملاء. بعد تطبيقك للعمليات التي تركز على العملاء، فإنك تدعم بذلك موظفيك لتقديم تجربة إيجابية مُتسقة للعملاء، والعمل بكفاءة أكبر.

فكِّر في عملياتك الداخلية من منظور عميلك..

هل سهل التعامل معك؟ وهل الشركاء الذين تعمل معهم _المتعلقين بأنظمة الدفع، وشركاء الخدمات اللوجستية والتسليم، والمؤثرون وغيرهم _ متوافقون مع قيم عملك؟

  1. الدليل المادي

الدليل المادي هو كل شيء يراه عملاؤك عندما يتفاعلون مع عملك، ويتضمن ذلك البيئة التي تقدم فيها منتجك أو خدمتك (سواء المادية أو الإفتراضية عبر الإنترنت)، وتصميم هذه المساحات، وشعارك وعلامتك التجارية، وتغليف المنتجات، ووجود وسائل التواصل الإجتماعي، والمزيد.

لا يقتصر الدليل المادي على الأشياء التي تُركِّز على التسويق والتي يراها عملاؤك فحسب، بل يشمل أيضًا الجوانب التشغيلية، مثل الطريقة التي ينظر بها موظفوك ويتصرفون بناءاً عليها، والإيصالات أو الفواتير، وأي نماذج موجهة للعملاء.

قم بخطوة في مسار رحلة العميل بأكملها، لتتمكن من تحديد المجالات التي يُمكِنَك تحسينها.

يمكن تطبيق عناصر المزيج التسويقي السبعة 7Ps of Marketing على جميع جوانب عملية التسويق الخاص بك.

يجب مراعاة المنتج، والسعر، والمكان، والترويج، والأشخاص، والعمليات، والأدلة المادية بشكل شامل، لضمان إرسال رسالة متماسكة ومتسقة حول عملك وعلامتك التجارية.

وأخيراً فمع إستمرار تطور المنتجات، والخدمات، والأسواق، وتوقعات العملاء بسرعة، يجب عليك إعادة النظر في عناصر المزيج التسويقي 7Ps كثيرًا، لتتمكن من تقييم إستراتيجية التسويق الخاصة بك وتحسينها بإنتظام، وهو ما سيمنح عملك أفضل فرصة للنجاح في ظل سوق تتزايد فيه المنافسة كل يوم.

الآن، يُمكنك الحصول على برنامج مدير التسويق “Marketing Manager Program” من Optimus Institute، والذي يُزوِّد دارسيه بكل المعارف اللازمة لتطوير وتنفيذ الخطط والإستراتيجيات التسويقية الفعالة لمُنظماتهم، وربط مفاهيم التسويق التقليدية والجديدة ببيئة الأعمال التجارية الحالية سريعة الخطى والتنافسية، مع التركيز على ربط نظرية التسويق بالحلول الواقعية العملية والفعالة.

تم تصميم هذا البرنامج لجميع مديري التسويق، أو المديرين التنفيذيين، أو أي شخص يتطلع إلى التقدم في حياته المهنية من خلال حضور برنامج تدريبي مُعترف به في الإدارة التسويقية.

لمعرفة المزيد عن برامج Optimus وجميع دوراتنا التدريبية، قم بزيارة موقعنا على الإنترنت

https://optimusinstitute.ae/

أو راسلنا على صفحة الفيسبوك

https://www.facebook.com/optimusinstitute

 

Leave A Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.