10 خطوات ضرورية في عملية التوظيف

في هذه المقالة سنوضح لكل شخص لديه الشغف في التخصص في مجال الموارد البشرية أن عملية التوظيف هي عملية بسيطة تماماً مثلها مثل عملية الإعلان عن الوظائف الشاغرة، التي يتبعها إختيار الأفضل من بين المُرشّحين الذين يتدفقون مُباشرة للتقدم للوظيفة.

وفيما يلي سنقوم بتبسيط الأمر إليك أكثر بشكلٍ موجز، فهناك 10 مجالات رئيسية في عملية التوظيف يمكن أن تساعدك بمجرد إتقانها:

  • تحسين إستراتيجية التوظيف الخاصة بك.
  • تسريع عملية التوظيف.
  • توفير المال لمًنظمتك.
  • إستقطاب أفضل المُرشحين – بإستخدام التوصيفات الوظيفية الأكثر فاعلية.
  • زيادة الإحتفاظ بالموظفين ومشاركتهم.
  • تكوين فريق أقوى.

ما هي عملية التوظيف؟

تتضمن عملية التوظيف جميع الخطوات التي تأخذك من مرحلة تحديد الوصف الوظيفي إلى مرحلة تقديم خطاب العرض الخاص بالوظيفة، بما في ذلك الطلب الأولي والإعلان عن الأدوار الشاغرة، ثم الفحص (سواء عبر الهاتف أو مقابلة فيديو أحادية الإتجاه)، والمقابلات وجهًا لوجه، وكذلك التقييمات، والتحقق من الخلفية، وجميع العناصر الأخرى الحاسمة للتوظيف المُناسِب.

وفيما يلي سنوضح لك أهم الخطوات في 10 نِقاط محورية يُمكنها مُساعدتك في عملية التوظيف، فقط عليك قرائتها جيداً وتعرّف على أفضل الخطوات التي تحتاج إلى إتباعها لتكون مُجند توظيف ناجحًا.

لمحة عامة عن عملية التوظيف

ستضمن لك عملية التوظيف الفعّالة إمكانية عثورك على أفضل المُرشّحين وتوظيفهم في الوظائف التي تتطلع إلى شغلها، فعملية التوظيف الدقيقة لا تتيح لك فقط تحقيق أهداف التوظيف فحسب، بل تُسهل عليك أيضًا القيام بذلك بسرعة، وعلى نطاقٍ واسع.

من المُحتمل جدًا أن تكون عملية التوظيف التي تجريها في عملك الخاص أو قسم الموارد البشرية الذي تعمل فيه مُفيدة بطريقة ما لمؤسستك، وذلك إعتمادًا على حجمها ومجال الصناعة التي تعمل فيها وأيضاً عمليات التوظيف الحالية.

ومع ذلك، فإن الأمر الذي سيبقى ثابتًا عبر مُعظم المؤسسات هو الأهداف الكامنة وراء إنشاء عملية توظيف فعّالة، والخطوات المطلوبة للعثور على أفضل المواهب وتوظيفها:

10 خطوات مهمة في عملية التوظيف

. التسويق للتوظيف

طبِّق مبادئ التسويق على عملية التوظيف، وأبحث عن أفضل المُرشحين وإجتذبهم عن طريق زيادة الوعي بعلامتك التجارية في مجال عملك، والترويج الفعّال لإعلانات الوظائف الخاصة بك من خلال القنوات التي تعرف أنها من المُرجح أن تصل إلى المُرشحين المُحتملين.

يتضمن تسويق التوظيف أيضًا إنشاء صفحات عمل إعلامية وجذّابة لشركتك، بالإضافة إلى صياغة أوصاف وظيفية جذابة تصل إلى المُرشحين في قِطاعك، وتجذبهم للمتابعة مع مؤسستك.

  1. البحث السلبي عن المرشح

قم بتوسيع مجموعتك من المواهب المُحتملة من خلال التواصل مع المُرشحين الذين قد لا يكونون يبحثون عن وظيفة جديدة بنشاط. فذلك يُمكنه ان يزيد من أعداد المرشحين المؤهلين لديك، كما يُمكنه تنويع مسار التوظيف للوظائف الحالية والمستقبلية.

  1. الإحالات

يحتوي برنامج الإحالة على عدد من المزايا، فيسمح لك بالإستفادة من شبكة الموظفين الحالية لديك لمُساعدتك في الحصول على مرشحين بشكلٍ أسرع، مع تحسين القدرة على الإحتفاظ بشبكة مُرشحين قوية وتقليل التكاليف في العملية أيضًا.

  1. خبرة المُرشّح

لا تريد فقط أن يصبح هؤلاء المرشحون على دراية بفرص عملك، وأن يأخذوا في الإعتبار هذه الفرصة فقط، ولكنك تريدهم أيضًا أن يُشاركوا بالطبع في التوظيف الخاص بك بنشاط.

  1. فريق العمل التعاوني

حسِّن جهود فريقك من خلال ضمان بقاء قنوات إتصال مفتوحة عبر جميع الفرق الداخلية، وأن تكون أهداف التوظيف هي نفسها لجميع الأطراف المعنية.

  1. تقييمات المُرشحين الفعّالة

قم بإجراء مُقابلة وتقييم نزيه وموضوعي للتأكد من أنك تُقيًم جميع المُرشحين المؤهلين بنفس الطريقة، وضع معايير واضحة للمواهب في وقت مبكر من عملية التوظيف، وتأكد من إتساق الأسئلة التي تطرحها على كل مرشح.

  1. تتبع مُقدّم الطلب

التوظيف لا يكمُن حول إتباع دليل تفصيلي، فهو مجرد عملية لنشر إعلان وظيفي يتبعها عملية التحقق من السير الذاتية، وإختيار قائمة مُختصرة للمرشحين المُناسبين، ولكن بشكلٍ عام فإن التوظيف عملية هامة وحاسمة لضمان نجاح وصحة المؤسسة بأكملها، فبعد كل شيء شركتك لا شيء بدون موظفيها، ومهمتك هي إيجاد وتوظيف أصحاب الأداء المتميز الذين يمكنهم مساعدتك في إزدهار عملك.

  1. الإبلاغ والإمتثال والأمن

كن متوافقًا طوال عملية التوظيف، وتأكد من إهتمامك الشامل ببيانات المُرشحين بإستخدام الطرق الصحيحة.

  1. التوصيل والتشغيل

وفي هذه المرحلة (التوصيل والتشغيل)، ستحتاج إلى القيام بإضافة الأجهزة المناسبة التي تُساعدك في عملية التوظيف، فتعريف أي جهاز وإختيار برنامج التشغيل، وتكوين الأجهزة يتم التعامل معها خلال هذه المرحلة (على الأقل إضافة الجهاز إلى قاعدة بيانات برنامج التشغيل).

  1. الإعداد والدعم

أبحث دائماً عن أدوات التوظيف التي تُلبّي إحتياجاتك، فبمجرد العثور على المواهب بنجاح ووضعها في الأدوار المناسبة داخل مؤسستك، فإن عملية التوظيف لم تنته بذلك تماماً، فيمكن أن تؤدي إستراتيجية الإعداد الفعّالة والدعم المستمر إلى تحسين إحتفاظك بالموظفين، وتقليل تكاليف الإضطرار إلى التوظيف مرة أخرى في المستقبل.

يُمكِنك الآن الحصول على برنامج إدارة الموارد البشرية من Optimus المعتمد من ATHE & QUALIFI، وذلك في غضون 72 ساعة تدريبية فقط.

تواصل معنا الأن، وقم بإحداث الفارق في عملك ومهنتك.

لمعرفة المزيد عن برامج Optimus وجميع دوراتنا، قم بزيارة موقعنا على الإنترنت

https://optimusinstitute.ae/

أو راسلنا على صفحة الفيسبوك

https://www.facebook.com/optimusinstitute

 

Leave A Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.